جائزة دبي للجودة

جائزة دبي للجودة

أُطلقت جائزة دبي للجودة في عام 1994 بهدف تعزيز ثقافة التميز المؤسسي في قطاع الأعمال بناءً على نموذج التميز المعتمد لدى المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة.
EFQM
دورة التقييم:
سنوية مع تقرير التقديم

 

أهداف جائزة دبي للجودة

  •  تقديم إطار عمل شامل للتميز المؤسسي.
  • تكريم المؤسسات المتميزة على خدماتها.
  • توفير أداةً للمؤسسات لتقييم الأداء وتوثيق الفجوات الحالية.
  • تزويد المؤسسات بخارطة طريق لتحقيق التميز من خلال تبني ممارسات جيدة ومناهج مبنية على أسس سليمة تُستخدم بشكل منهجي ويتم قياسها ومراجعتها بشكل مستمر.

هو EFQM معايير جائزة دبي للجودة نموذج التميز الخاص بالمؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة إطار عمل غير توصيفي مبني على تسعة معايير؛ خمسة منها “ممكنات”، وأربعة منها “نتائج”. وتغطي معايير “الممكنات” ما تقوم به أية مؤسسة وكيفية القيام به. بينما تغطي معايير “النتائج” ما تحققه أية مؤسسة. و”النتائج” تأتي نتاجاً ل “الممكنات”. ويتم تحسين “الممكنات” من خلال تقييم “النتائج”.

 


ملخص القواعد

 

فئة الجائزة مدة صلاحية الجائزة شروط الاشتراك الأساسي النقاط التي يتم الركيز عليها الفئة التالية الواجب التقدم لها يمكن للفائزين التقدم مرة أخرى بعد يمكن للفائزين التقدم مرة أخرى بعد
جائزة دبي الذهبية للجودة أو جائزة دبي الذهبية للتنمية البشرية 3 أعوام فقط فائز بالذهبية أو الجائزة كافة التفاصيل الواردة في نموذج جائزة دبي للجودة وجائزة دبي للتنمية البشرية، ويجب على المنشأة المتقدمة لهذه الفئة إضافة إلى ذلك أن تدلل على هناك تحسناً متواصلاً ومستمراً قد طرأ على أدائها منذ مشاركتها السابقة في الجائزة إضافة إلى تقديم مقارنات مرجعية مع منشآت مماثلة دولياً على أن تغطي هذه المقارنات فترة زمنية لا تقل عن خمس سنوات على الأقل. الذهبية الثانية، الثالثة، الرابعة، إلخ. 3 أعوام عامين
جائزة دبي الذهبية للجودة أو جائزة دبي الذهبية للتنمية
البشرية
3 أعوام فقط لا يوجد كافة التفاصيل الواردة في نموذج جائزة دبي لتقدير الجودة وجائزة دبي التقديرية للتنمية البشرية، ويجب على المنشأة أن تدلل كذلك على أن هناك حسناً متواصلاً ومستمراً يطرأ على أدائها وعليها تقديم مقارنات مرجعية مع منشآت مماثلة محلية على أن تظهر هذه المقارنات نتائج إيجابية حققتها المنشآة لمدة ثلاث سنوات أو أكثر. جائزة دبي الذهبية
للجودة أو جائزة دبي الذهبية للتنمية البشرية
3 أعوام  عامين
جائزة دبي الذهبية للجودة
أو جائزة دبي الذهبية للتنمية
البشرية
3 أعوام فقط  لا يوجد
أفضل الممارسات والأساليب التي يتم نشرها بشكل منظم ومنهجي في المؤسسة على سبيل المثال: الايزو 9000 ، تقييم ال 360 ، درجة، بطاقات النقاط الأطروحة اليابانية في التحسين ( » كايزن « ، المتوازنة المستمر( ..إلخ، مع وجود نتائج ممتازة ممتدة لأكثر من عام واحد على الأقل جائزة دبي الذهبية للجودة أو جائزة دبي الذهبية
للتنمية البشرية
 عامين  عامين


ملاحظة: خلال مدة صلاحية الجائزة، يمكن للفائزين استخدام شعار الجائزة في حملاتهم التسويقية والإعلانية. وبعد هذه الفترة، يجب على الفائزين التوقف عن استخدام الشعار ما لم يتقدموا مرة أخرى للفئة التالية للجائزة.

جائزة دبي العالمية للجودة
تتبع قواعد مماثلة إلى جانب التقييم بنظام التصنيف بالنجوم:
3 أو 4 أو 5 أو 6 أو 7 نجوم  ( حيث 7 هي أعلى تصنيف ) ويحق للمتقدمين والفائزين التقدم مرة أخرى للفئة التالية بعد عامين.
* تُحسب جميع التواريخ المذكورة في هذا الجدول من تاريخ استلام تقرير التقييم.

  • المؤسسة ( القطاع الخاص أو الحكوم )  ومقرها في دولة الإمارات العربية المتحدة، تضم أكثر من 100 موظفاً.
  • يمتلك رخصة تجارية نشطة في دولة الإمارات العربية المتحدة.
  • تزاول نشاطها دون انقطاع لمدة 3 أعوام على الأقل في دولة الإمارات العربية المتحدة.
  • يجب أن يتواجد ما لا يقل عن نصف العاملين أو الأصول لدى مقدم الطلب في دولة الإمارات العربية المتحدة.
  • أن يكون الفرع مستقلاً مع حدود واضحة ويتمتع بالاستقلال المالي، وإدارة الحسابات الخاصة بهم.
  • في كل عام يقوم فريق الجائزة باختيار مجموعة إضافية من المحكمين وذلك لإدراج المهارات والخبرات الجديدة على عملية التقييم.
  • عادةً ما يتم اختيار محكمي الجائزة من كبار المدراء والمدراء التنفيذيين العاملين 8- بشركات القطاعين العام والخاص في الإمارات العربية المتحدة. مع أكثر من 10 سنوات من الخبرة ومن مختلف القطاعات
  • سوف تتم دعوتهم للتقدم كي يكونوا من كبار المحكمين، وإذا ما تم قبولهم، يحصلون على تدريب، يتضمن برنامج تحضيري تليه دورة تدريبية مكثفة لمدة ثلاث أيام. وعند نجاحهم في اجتياز التدريب يتأهلون للقيام بدور خبراء تقييم الجائزة.
  • منذ 1994 لقد دربنا ما يزيد عن 2500 مسئول تنفيذي من المؤسسات الرائدة في جميع أنحاء الإمارات العربية المتحدة كي يكونوا خبراء تقييم للجائزة.
    ويلعب المحكمين دوراً خاصاً، حيث أنه بعيدًا عن مهمة تقييم الشركات المتقدمة، يقومون كذلك بتطبيق نموذج الجائزة في مؤسسة كل منهم على حدة.
  • إذا ما كنت تظن نفسك تمتلك المؤهلات والمسوغات والوقت الذي يمكنك من أن تكون جزء من تلك الرحلة الفريدة من التعليم والتطوير الذاتي، وإذا ما كنت ترغب في التقدم لتكون خبير تقييم لجائزة دبي للجودة.
     يرجى التواصل عبر البريد الإلكتروني :  bec@dubaided.gov.ae

1. الفائزين في الجائزة يلعبون دوراً قيادياً في مشاركة أفضل الممارسات في مجتمع الأعمال.
2. احتواء واستيعاب ذوي المؤهلات العالية والذين يوفرون أقصى فرص النمو الممكنة للمؤسسة.
3. التعرف وتطبيق معايير وأطر جائزة دبي للجودة وجائزة دبي للتنمية البشرية.
4. حصول المؤسسات على تقارير التقييم القيمة المعدة من قبل فريق ذو كفاءات وخبرة، والذي سوف يشير إلى فرص التحسين الهادفة لزيادة تطوير مواردها البشرية.
5. الحصول على التقدير والفخر المرتبط بالفوز بالجائزة، من مكتب الحاكم.
6. الاستفادة من تغطية إعلامية واسعة تعطى للفائزين ولشعارهم وغيرها منالمعلومات التي تنشر على الموقع الإلكتروني و القنوات الإعلامية للجائزة.
7. إعطاء الحق للفائزين باستخدام شعار الجائزة.

للاطلاع على الفائزين يرجى الضغط هنا

HappinessMeter
rashid