تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
تسجيل الدخول

 معايير الجائزة

​​​​​Award Criteria Image

 

يعتبر نموذج التميز الخاص بالمؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة الممثل في الشكل أعلاه بمثابة إطار عمل غير توصيفي مبني على تسعة معايير. خمسة منها هي "ممكنات" (وسائل)، وأربعة هي "نتائج". تغطي معايير "الممكنات" ما تقوم به أية مؤسسة وكيفية القيام به. وتغطي معايير "النتائج" ما تحققه أية مؤسسة. "النتائج" تأتي نتاجاً لـ "الممكنات". ويتم تحسين "الممكنات" من خلال نقد "النتائج" . تؤكد الأسهم الطبيعة الديناميكية للنموذج، موضحة دور التعلم والابتكار والإبداع في تحسين الممكنات مما يؤدي بدوره إلى تحقيق نتائج أفضل. لكل معيار من المعايير التسعة تعريف خاص به، والذي يفسر المعنى العام لذلك المعيار.

 

نجد أن كل معيار يدعمه عدد من المعايير الفرعية، وهي عبارة عن بنود أكثر تفصيلاً لأمثلة عامة  لما يمكن ملاحظته في المؤسسات المتميزة وما ينبغي أخذه بعين الاعتبار خلال التقييم. أخيرا، توجد ضمن كل معيار فرعي نقاط استرشادية. يرتبط كثير من هذه النقاط الاسترشادية بالمفاهيم الأساسية المذكورة سابقا بشكل مباشر . إن استخدام هذه النقاط الاسترشادية ليس إلزامياً، حيث أن المقصود منها ضرب أمثلة للمساعدة على شرح المعيار الفرعي .

Award Criteria Image 

يتم استخدام منطق رادار RADAR للتقييم والإدارة في وضع الدرجات للمؤسسات المتقدمة لجائزة التميز للمؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة ومعظم الجوائز المحلية في أوروبا. كما يمكن للمؤسسات استخدامها لإجراء التقييم الذاتي ولإجراء مقارنات معيارية فضلاً عن استخدامها لأغراض أخرى .

إن المبدأ الرئيسي لاستخدام رادار RADAR هو أنه عندما يتحسن أداء المؤسسة عبر الزمن، فإن درجاتها إزاء النموذج سيرتفع. تم تخصيص %50 منها للنتائج، مما يضمن للمؤسسة القدرة على استدامة أدائها في المستقبل .

عندما يتم تقييم مؤسسة باستخدام مصفوفة رادار، فان كل معيار من المعايير التسعة له وزن خاص وذلك لاحتساب الدرجة النهائية الممنوحة. تم وضع هذه الأوزان في 1991 بناءً على دراسة عامة غطت أوروبا. وقد تم مراجعتها بشكل دوري من قبل المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة ، والشكل التالي يوضح الأوزان الحالية.

 بصفة عامة فإنه تم تخصيص أوزان متساوية للمعايير الفرعية ضمن كل معيار، على سبيل المثال كل من المعايير الفرعية الخمسة ضمن معيار القيادة يساهم بـ 20% من ال 100 درجة المخصصة للمعيار الأول. غير أن هناك استثناءان:

  • المعيار الفرعي 6 أ يحصل على 75% من الدرجات المخصصة للمعيار 6 ، بينما المعيار الفرعي 6 ب يحصل على25%
  • المعيار الفرعي 7 أ يحصل على 75% من الدرجات المخصصة للمعيار 7 ، بينما المعيار الفرعي 7 ب يحصل على25%

 

يتم تقييم كل معيار فرعي باستخدام مصفوفة رادار وتحديد درجته ومن ثم يتم تجميع درجات جميع المعايير الفرعية وصولا إلى درجة المعيار حيث يتم تطبيق الأوزان المبينة بالنموذج أعلاه وصولا إلى النتيجة الإجمالية والتي تتراوح من 0 إلى 1000 درجة.

 

Skip Navigation Linksawardcriteria

.