تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
تسجيل الدخول

 لجنة التقييم والتحكيم

​​​ 

في كل عام يقوم فريق أمانة جائزة دبي للجودة باختيار مجموعة إضافية من المحكمين وذلك لإدراج المهارات والخبرات الجديدة على عملية التقييم. وعادةً ما يتم اختيار محكمي الجائزة من كبار المدراء والمدراء التنفيذيين العاملين بشركات القطاعين العام والخاص في الإمارات العربية المتحدة. وسوف تتم دعوتهم للتقدم كي يكونوا من كبار المحكمين، وإذا ما تم قبولهم، يحصلون على تدريب، يتضمن برنامج تحضيري تليه دورة تدريبية مكثفة لمدة ثلاث أيام. وعند نجاحهم في اجتياز التدريب يتأهلون للقيام بدور خبراء تقييم الجائزة. وعلى مدار السنوات الأربعة عشر الماضية دربنا ما يزيد عن 1000 مسئول تنفيذي من المؤسسات الرائدة في جميع أنحاء الإمارات العربية المتحدة كي يكونوا خبراء تقييم للجائزة. ويلعب المحكمين دوراً خاصاً، حيث أنه بعيدًا عن مهمة تقييم الشركات المتقدمة، يقومون كذلك بتطبيق نموذج الجائزة في مؤسسة كل منهم على حدة.

 

 إذا ما كنت تظن نفسك تمتلك المؤهلات والمسوغات والوقت الذي يمكنك من أن تكون جزء من تلك الرحلة الفريدة من التعليم والتطوير الذاتي، وإذا ما كنت ترغب في التقدم لتكون خبير تقييم لجائزة دبي للجودة، يرجى استكمال استمارة التقدم المرفقة وإرسالها إلينا مع نسخ من أهم شهادات التأهيل، ويفضل أن يكون ذلك عبر البريد الإلكتروني.

 

ويتطلب التأهل للقيام بدور خبير تقييم، الوفاء بالمعايير التالية:

 

  • خبرة مناسبة في مجال إدارة الجودة أو تكنولوجيا المعلومات أو التمويل أو الموارد البشرية أو الإدارة العامة، في أي صفة إدارية أو إشرافية لمدة لا تقل عن ثمان (8) سنوات.
  • يجب أن يكون المتقدم خريج (حاصل على درجة البكالوريوس على الأقل).
  • إجادة اللغة الإنجليزية قراءةً وكتابةً، وتحدثًا (حيث أنه سيكون عليهم قراءة وفهم مستند تتراوح عدد صفحاته ما بين 35 – 75 صفحة وذلك لمناقشته مع الزملاء ولإجراء زيارة للموقع).
  • يجب أن يحب الشخص التعلم انطلاقًا من حبه للتعلم والفهم (ليس حبًا في الحصول على المزيد من شهادات التأهيل).
  • عادة ما سيطلب منهم المشاركة في جائزة دبي للجودة لأكثر من دورة واحدة (دورتين أو ثلاث دورات محتملة).
  • يجب أن يكون لدى المتقدم الوقت الكافي بعد إنجاز عمله الرئيسي لقضائه في عملية التقييم.
  • إن لم يكن صاحب العمل مستعداً للاستغناء عن المتقدمين من نوفمبر – فبراير من العام التالي، للتدريب، واجتماعات الإجماع و/أو زيارات المواقع، يجب أن يكون لدى المتقدمين الاستعداد للتضحية بأجازاتهم الشخصية السنوية لتغطية ذلك. حيث سيطلب منهم الحصول على نصف يوم للاجتماع في سبتمبر، وثلاثة أيام للتدريب في نوفمبر، ويوم واحد لاجتماع ما قبل زيارة الموقع في ديسمبر، ويومان لاجتماعات الإجماع في يناير، ومن يوم إلى يومين لإجراء الزيارات إلى المواقع في فبراير من العام التالي. وسوف يخضع المحكمين إلى 3 أيام من التدريب المستمر. كما أنهم سوف يحصلون على التقدير اللازم في نهاية عملية التقييم.
  • بالإضافة إلى ما سبق، فهناك بعض المعايير الأخرى التي ينبغي تقديمها ألا وهي النزاهة والمهنية والقدرة على استكمال عملية التقييم، في الوقت المناسب وبسرية تامة وهي من المؤهلات الأساسية، وسوف تكون الأولوية للمرشحين الذين يمثلون الشركات الذين ينتظر منهم تطبيق معايير الجائزة في مؤسساتهم.
  • تمنح الأولوية لمواطني دولة الامارات، والمحكمين الحاصلين على شهادة نموذج التميز للمؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة، والمقمين الذين يجيدون اللغة العربيه والانجليزية.

 

السرية وحقوق الملكية الفكرية

 

من المهم الحفاظ على سمعة ونزاهة جائزة دبي للجودة، ويطلب من المحكمين ولجنة التحكيم التوقيع على تعهدات بالسرية، وينبغي عليهم الوفاء بأعلى معايير النزاهة بحيث لا تثار أي شكوك فيما يتعلق بالتحيز والمحاباة، وبحيث لا يتم الكشف عن المعلومات ذات الحساسية التجارية خارج عملية الجائزة. ويجب أن يوافق المتقدمون لكي يصبحوا من فريق المحكمين أو كبار المحكمين على الالتزام بإجراءات الجائزة، وذلك للحفاظ على الموضوعية عند التعامل مع طلبات التقديم وإصدار التوصيات، هذا إلى جانب إخطار الفريق أمانة الخاصة بجائزة دبي للجودة بأي نزاعات محتملة ما أن يصل إليهم علم بذلك.

 

لجنة التحكيم

 

تتألف لجنة التحكيم من ممثلي الحكومة، وقادة الأعمال، الذين يتمتعون بالخبرة العملية في مجال نظم إدارة الجودة، واستشاري الخبير الدولي. وتقوم لجنة التحكيم بدورها بالنيابة عن فريق أمانة جائزة دبي للجودة للإشراف على عملية الجائزة. ويلتقي أعضاء لجنة التحكيم في نهاية دورة الجائزة لاتخاذ قرار بشأن الفائزين، وتتحمل المسئوليات التالية بوجه خاص:

 

  • مراجعة الدرجات النهائية وتقارير التقارير الفنية من كافة مواقع المتقدمين للجائزة التي تمت زيارتها، واتخاذ قرار بشأن ما يوصى به للحصول على الجائزة أو شهادة التقدير.
  • التحقق من تطبيق القواعد العامة في التقييم على المتقدمين للجائزة وعلى التقارير الفنية التي يحصلون عليها.
  • تسوية أي من الموضوعات، التي يرى مكتب الجائزة، أنها تتطلب التحكيم المستقل.
  • إجراء المزيد من الزيارات الاستثنائية للمواقع إن لم تكن المعلومات التي يتم الحصول عليها من المحكمين كافية لاتخاذ القرار فيما يتعلق بتوصيات الجائزة.
  • الإسهام في عملية المراجعة في نهاية دورة الجائزة.

     

تحميل استمارة محكمي جائزة دبي للجودة

Skip Navigation Linksassessorsandjurypanel

.