تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
تسجيل الدخول

 عن جائزة دبي للجودة

تعتمد جائزة دبي للجودة على نموذج التميز المعتمد لدى المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة EFQM على نحو ناجح والذي تم تطبيقه في مؤسسات القطاعين العام والخاص منذ عام 1992، ويوفر هذا النموذج إطار عمل شمولي للتميز المؤسسي، حيث أن كافة المعايير التسعة تقوم بدور منظومة متكاملة، بحيث أن أي قصور في أي من أجزائها من شأنه أن يؤثر على ما تم تحصيله من نتائج في المجالات الأخرى. ولا يركز هذا النموذج أبدًا على أجزاء المنظومة، وإنما يلقي الضوء على الكل بحيث أن الكل أكبر من مجموع أجزاء المنظومة. وقد تم تصميم هذا النموذج على أساس مبدأ اللاتراكمية، وذلك للتعرف على حقيقة تعددية التوجهات التي من الممكن تبنيها في سبيل تحقيق التميز. ولابد للمتقدمين لجائزة دبي للجودة من إيضاح تحقيقهم التحسين المستمر والمستدام لجودة الأداء، كما يتوجب عليهم إلقاء الضوء على مراحل عملية التحسين وليس على كيفية الحصول على الجائزة، ذلك أن رحلة تحقيق التميز وتطبيق أنشطة التعزيز سوف تفيد المؤسسة أكثر من استهداف الحصول على الجائزة. ووفقاً لآراء فريق أمانة الجائزة، يمثل الحائزون على هذه الجائزة النموذج الأمثل لمؤسسات القطاعات المختلفة. وتخضع عملية قياس الأداء لتطبيق المعايير التي نضع الإطار العام لها في هذا المستند. وبالتالي حتى يتم الحفاظ على المصداقية وعلى استمرار الجائزة، ينبغي أن توضح المؤسسات الرابحة عن أنشطة التحسين المستدام مع تحقيقها لنتائج تعكس الاتجاهات المعتمدة خلال السنوات القادمة.

 

هام:

ينبغي على المتقدمين لجائزة دبي للجودة إظهار القدرة على مواصلة التطوير المستمر، كما ينبغي عليهم التركيز على عمليات التطوير وليس على كيفية الفوز. ومن منظور القائمين على الجائزة، إن تقدير الفائزين مهم جداً حيث إن شريحة الفائزين بالجائزة يمثلون قدوة تحتذي بها بقية المنشآت التي تعمل في القطاع نفسه. هذا وبما إن الفائزين سيتبوءون هذه المكانة بعد تقييم أدائهم بالاحتكام لمعايير جائزة دبي للجودة ،ونظراً لأهمية الجائزة وموقعها المرموق، فإن من الضروري أن تظهر المنشآت المتقدمة للجائزة أنشطة أن تظهر المنشآت المتقدمة للجائزة أنشطة تطويرية مدروسة ومتواصلة ممتدة من ثلاثة إلى خمسة أعوام تحقق فيها نتائج إيجابية.

لمزيد من المعلومات يرجى التواصل مع مركز التميّز لقطاع الأعمال على الرقم 0097144455833 أو م خلال البريد الإلكتروني bec@dubaided.gov.ae

Skip Navigation Linksaboutdqa

.